top of page
aalhussaini

ايداع قوائم - وزارة التجاره

برنامج الإيداع الإلكتروني (قوائم) أحد البرامج ​التابعة للمركز السعودي للأعمال. يقدم البرنامج مجموعة من الخدمات ذات العلاقة بالقوائم المالية ومعلومات المنشآت. حيث يتيح للمنشآت ومكاتب المراجعة رفع قوائمها المالية وإرسالها لبوابة قوائم باستخدام لغة (XBRL). ويعمل في البرنامج كادر محاسبي متخصص يتولى مراجعة وتدقيق القوائم المالية ومن ثم اعتمادها. ويتم الاستفادة من القوائم المالية ومنتجاتها في بناء تقارير مالية واقتصادية تعطي صورة عن السوق السعودي. وستستفيد  القطاعات الحكومية وغيرها من منتجات البرنامج وفق آلية معدة لذلك. 

ويهدف برنامج قوائم الى تحسين وزيادة كفاءة العمل والاستفادة من القوائم المالية المودعة لتقديم معلومات وخدمات متميزة للمستفيدين وأصحاب المصلحة وذوي العلاقة من خلال:​

  • تحويل القوائم المالية الورقية إلى الكترونية وإيداعها آلياً. حيث سيدعم مصداقية القوائم المالية لدى الجهات المستفيدة مثل​ وزارة التجارة وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والبنوك التجارية وغيرها من الجهات المستفيدة.

  • السرعة في تزويد الجهات ذات العلاقة بالقوائم المالية عن طريق توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية، وفي الوقت المناسب.

  • تكوين قاعدة معلومات للاستفادة منها من قبل المحللين والقطاعات الحكومية​.

  • توفير معلومات اقتصادية مهمة تساعد القائمين على التخطيط.

  • التعرف على أي انحرافات في الأداء من قبل المنشآت وذلك عن طريق معرفة ومقارنة مؤشرات الأداء فيها آلياً.


إن هذه الأهداف مجتمعة ستسهم في رفع مستوى الشفافية ودقة المعلومات المالية للمنشآت والتي بدورها ستعزز قاعدة البيانات الاقتصادية للقطاع التجاري في المملكة العربية السعودية.

وتتنوع الجدوى الاقتصادية لمشروع قوائم الإلكتروني من خلال مجموعة من الميزات التمويلية، واللوجستية، والنظامية، والإحصائية وفقا للتالي:


المزايا التمويلية :

سيساعد البرنامج الإلكتروني "قوائم" المنشآت العاملة في المملكة على إبرام العقود بينها وبين جميع الجهات الحكومية أو غير الحكومية؛ خاصة تلك العقود التي تتطلب ضرورة الإطلاع على القائمة المالية للمنشآت عند التعامل معها بعد موافقة المنشأة. وسيساهم ذلك في حصول المنشآت والمؤسسات على التمويل اللازم من البنوك أو المنشآت التمويلية، لما تتضمنه من دقة في المعلومات المالية الخاصة بالشركة أو المؤسسة الراغبة في التمويل، مما يبني الثقة لدى الجهة الممولة ويعينها على اتخاذ القرار اللازم الذي يصب في مصلحة الجهتين معاً ويحفظ حقوق كل منهما تجاه الآخر، الأمر الذي يقلل من المنازعات التجارية أو الخصومات.

المزايا الإحصائية :

إن إيجاد إحصائيات دقيقة تتسم بالوضوح والشفافية عن كل المنشآت العاملة في السوق السعودي يمثل هدفاً استراتيجياً لما له من أثر في تعزيز الشفافية في القطاع التجاري السعودي. كما أن توفير معلومات اقتصادية دقيقة ومهمة عن القطاعات المختلفة ستساعد القائمين على التخطيط في المملكة على وضع الخطط والدراسات التي من شأنها الارتقاء بالنشاطات التجارية أو إبرام الاتفاقات والمعاهدات والصفقات مع نظرائها في دول العالم.

إن المعلومات التي يقدمها البرنامج الإلكتروني "قوائم" ستساعد الجهات العاملة في مجالات التصنيفات الاقتصادية سواء المحلية أو الإقليمية والعربية أو العالمية وضع المنشآت والمؤسسات السعودية في التصنيف الذي يمكنها من الحصول على المزيد من مزايا هذا التصنيف ويعود على المنشآت والمؤسسات بالفائدة المرجوة مالياً واقتصادياً.

المزايا النظامية :

لا تقف الجدوى النظامية للبرنامج الإلكتروني "قوائم" عند عمليات المراقبة والمتابعة لقوائم المنشآت المالية من الجهات ذات العلاقة فقط، إذ تتجاوز إلى مساعدة المساهمين وأصحاب الحقوق في تلك المنشآت والمؤسسات على حفظ حقوقهم لديها من خلال الإطلاع الكامل والدقيق على تلك الحقوق، ومعرفة الوضع المالي بدقة متناهية وشفافية واضحة عن الشركة والمساهمين فيها.​


باختصار، يعد موقع قوائم أداة هامة للشركات و ملزمة الشركات بايداع قوائمها المالية بشكل سنوي. و يقدم مكتبنا الحصيني محاسبون و مراجعون قانونيون خدمات مراجعة القوائم المالية و اعداد نموذج القوائم و ايداعه في موقع قوائم لعملانا . اطلب الخدمة .


٥ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page